* الابتكارات وبراءة الاختراعات

 

 




توصيف المشاركة
:

تتضمن الابتكارات وبراءة الاختراعات المراحل الرئيسية لأي ابتكار والمبينة فيما يلي:

  • المرحلة الأولى هي مرحلة التفكير التي تُعطي "الفكرة" المتميزة الذي يستند إليها المُبتكر.
  • والمرحلة الثانية هي مرحلة الفعل التي تُقدم "المنتج" المتجسّد في أحد حقول التقنية بجهاز، أو أسلوب فني يُؤدي وظيفة مطلوبة، والذي يتمثل في تقديم فكرة تقنية بطريقة مبتكرة يُعالج من خلالها المبتكر قضية مثيرة للاهتمام ومفيدة للمجتمع البشري.
  • أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة نقل المُنتج إلى "السوق" لتعميم الفوائد التي يُقدمها على من يحتاجها.
  • وتشمل المرحلة الرابعة النتائج بمعنى "الأثر" الذي يُقدمه المبتكر والعطاء الذي يساهم فيه بابتكاره للمجتمع البشري عموماً ولمجتمعه المحلي خصوصاً. 

ويمكن للمشاركين تقديم مشاركاتهم وفقاً للمرحلة التي وصل إليها الابتكار أو الاختراع،

بحيث لا تتوقف إلا عند الانتهاء من المرحلة الثانية على الأقل، مع تضمين المقترحات

الخاصة بالمراحل المستقبلية للابتكار.

الشروط والمواصفات الخاصة:

  • أصالة الفكرة وجدتها واحتواؤها على حس إبداعي بأن تكون فكرة جديدة غير مقتبسة أو تكون تطويراً في الأداء أو التكلفة.
  • الاهتمام بالجانب التطبيقي للفكرة ومدى حاجة المجتمع إليها.
  • يرسل المشارك تقريراً عن مشروع الابتكار فيما لا يزيد عن 20 صفحة باللغة العربية أو الإنجليزية، يحتوي فكرة المشروع الابتكاري أو المنتج واستخداماته ومنهجية العمل التفصيلية في المشروع، كما يحتوي على الرسومات اللازمة وصورة لنموذج الابتكار، ويفضل أن تكون ملونة وذات درجة وضوح عالية. وتكون الكتابة كما سبقت الإشارة إليها في محور الأبحاث العلمية.
  • تقديم براءة الاختراع من الجهة المانحة إن وجدت

الجوائز المقدمة:     تقدم الجوائز لأفضل (3) اختراعات أو ابتكارات.

* ريادة الأعمال      

 

توصيف المشاركة:   

تجارب لرواد الأعمال من الطلبة تستعرض مشاريع ناجحة لأفكار إبداعية وبحوث ريادية استطاع الطلاب والطالبات تحويلها إلى واقع في المجال التجاري أو الصناعي أو الاجتماعـــي أو الخيري أو العمل التطوعي.      

 

 الشروط والمواصفات الخاصة:

  • أن يكون المشروع قد وصل إلى مرحلة التشغيل، وليس مجرد فكرة أو مقترح .
  • أن يكون المشروع من فكر وجهد الطالب أو الطالبة أو مجموعة من الطلاب والطالبات.
  • أن يحضر الطالب/الطالبة ما يثبت مساهمته أو ملكيته أو مشاركته الأساسية في المشروع.
  • أن تمثل التجربة نموذجاً واقعياً يحفز الطلاب والطالبات لإيجاد أفكار لتجارب ناجحة جديدة.
  • أن لا تكون المشاركة سبق تقديمها في أي مؤتمر لوزارة التعليم العالي، إلا إذا تم تطويرها.
  • يرسل الطالب/الطالبة تقريراً عن تجربته فيما لا يزيد عن 20 صفحة باللغة العربية أو الإنجليزية، يحتوي على وصف للعمل الرائد والتحليل البيئي له وخطة التشغيل والتمويل، وفريق إدارة المشروع. وتكون الكتابة كما سبقت الإشارة إليها في محور الأبحاث العلمية.
  • يقدم الطالب/الطالبة  نموذجاً لمخرجات المشروع (شعار، منتجات ، عينات ) والمعلومات التعريفية بالمشروع ( مطويات ـ أدلة تعريفية ) لعرضها في المعرض.
  • تعرض المشاريع والأعمال المقبولة حسب قرار اللجنة العلمية بإحدى الطريقتين: إما على شكل ملصق حسب المواصفات الواردة في ملصقات الأبحاث، أو بتقديم عرض تمهيدي حسب المواصفات الواردة في العروض المماثلة.
  • يجب على المتقدم الاستجابة لأية طلبات أو توضيحات تطلبها اللجنة العلمية، بما في ذلك الحضور شخصياً لمقابلة اللجنة العلمية والردود على استفساراتها.

الجوائز المقدمة:  تقدم الجوائز لأفضل (3) مشاريع من ريادات الأعمال.

 


آخر تحديث
11/14/2011 10:46:13 PM